فن

مرضى القلب وشرب الماء.. ما هي الكمية اليومية المناسبة ؟


مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، يزداد احتياج الجسم إلى السوائل للحفاظ على الترطيب وتجنب الجفاف، إلا أن مرضى القلب والأوعية الدموية قد يحتاجون إلى مراقبة كمية الماء التي يتناولونها، لأن الإفراط في السوائل قد يشكل ضغطًا إضافيًا على القلب في بعض الحالات.

زيادة السوائل قد ترهق عضلة القلب

أوضح الدكتور أندريه كوندراخين، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، أن بعض مرضى القلب يحتاجون إلى الانتباه لكمية السوائل التي يحصلون عليها يوميًا، خاصة خلال الطقس الحار، نقلا عن ما ذكره “gazeta.ru”.

وأشار إلى أن تناول كميات كبيرة من السوائل قد يؤدي إلى تراكمها داخل الجسم، مما قد يسبب احتباس الماء وظهور تورمات في بعض الحالات.

كما أن زيادة السوائل قد تؤثر على كفاءة الدورة الدموية، وتزيد العبء على عضلة القلب التي تضطر إلى بذل جهد أكبر لضخ الدم بشكل طبيعي.

تقليل السوائل يجب أن يكون تحت إشراف طبي

أكد الطبيب أن خفض كمية السوائل لا يُنصح به بشكل عشوائي، بل يجب أن يتم وفقًا للحالة الصحية لكل مريض وتحت متابعة الطبيب المختص.

ففي بعض الحالات، قد يوصي أطباء القلب باستخدام مدرات البول للمساعدة في التخلص من السوائل الزائدة التي تتراكم بين أنسجة الجسم، مع الحفاظ على مستوى السوائل الضروري داخل مجرى الدم.

ما الكمية المناسبة من الماء؟

أوضح كوندراخين أن المعدل المعتاد لاستهلاك الماء لدى الأشخاص البالغين يقدّر بحوالي 30 ملليلترًا لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.

ومع ذلك، قد تختلف هذه الكمية لدى مرضى القلب حسب طبيعة الحالة، ووظائف القلب والكلى، والأدوية المستخدمة، وقد يتم تعديلها لفترة مؤقتة بناءً على توصيات الطبيب.

اقرأ أيضًا:

5 عادات بسيطة للحفاظ على صحة القلب

ما كمية الماء التي يجب تناولها يوميا.. هل تشرب 8 أكواب؟



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى